تحت رعاية وزارة المواصلات والاتصالات: RIPE NCC تعقد اجتماعاً للمائدة المستديرة حول التحديات وفرص الإنترنت في الإقليم العربي

تحت رعاية سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات، عقد في المنامة الاجتماع الحكومي الإقليمي الاول في المنطقة العربية للمائدة المستديرة لوزارات الاتصالات وهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات العرب

03 2017 أكتوبر

تحت رعاية سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات، عقد في المنامة الاجتماع الحكومي الإقليمي الاول في المنطقة العربية للمائدة المستديرة لوزارات الاتصالات وهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات العرب  والذي نظمته منظمة "رايب إن. سي. سي" ((RIPE NCC وذلك لمناقشة تحديات فرص الإنترنت في الإقليم العربي. وحضر سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد، وزير المواصلات والاتصالات في مملكة البحرين، حيث تم التطرق إلى عدة مواضيع أبرزها مناقشة القضايا الأساسية لتطوير قطاع الإنترنت وتنمية اقتصاد الدول، بالإضافة إلى التحديات المتمثلة بالتهديدات والمخاطر السيبرانية والجرائم الإلكترونية التي تواجهها الحكومات ومزودو خدمات الإنترنت في الدول العربية وكيفية التصدي لها.

وفي تعليق لوزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد بهذا الشأن قال سعادته أن الدور الاقتصادي للتكنولوجيا والشبكات ازداد بشكل كبير في الفترة الأخيرة مما تطلب منا تكييف سياساتنا ولوائحنا التنظيمية لضمان مواجهة التحديات الجديدة والاستفادة من الفرص المتاحة، مشيراً سعادته على أهمية هذا الاجتماع باعتباره منصة تفاعلية هامة لمناقشة أبرز القضايا المؤثرة على واقع ومستقبل قطاع الإنترنت الذي يعتبر حالياً حجر الأساس لرسم ملامح تنمية اقتصاديات الدول حول العالم، وأضاف: "يسعدنا احتضان مثل هذا الملتقى النوعي في مملكة البحرين التي اتخذت خطوات متقدمة لتوفير بيئة مثالية جاذبة للاستثمارات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، سعياً وراء بناء اقتصاد متكامل قائم على المعرفة. ونثمن عالياً جهود "منظمة رايب إن سي سي" في تنظيم هذا الحدث، ونتطلع قدماً إلى التنسيق مع وزراء الاتصالات ورؤساء هيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات في العالم العربي للوصول إلى أطر مبتكرة لدفع عجلة نمو القطاع الحيوي، بما يخدم تطلعاتنا المشتركة في توظيف التكنولوجيا المتطورة في دعم نمو ورخاء ونهضة دولنا ومجتمعاتنا، مؤكداً بالوقت نفسه على ضرورة معالجة القضايا الرئيسية ودعم الجهود الرامية إلى إيجاد حلول فاعلة للمعوقات التي تواجه قطاع الإنترنت في المنطقة العربية وتوظيف كل الإمكانات المتاحة لدفع عجلة نمو هذا القطاع. "

وبهذا الخصوص تحدث السيد أكسل بوليك، المدير العام لمنظمة "رايب إن. سي. سي" قائلاً: "نسعى من خلال اجتماع الطاولة المستديرة والفعاليات المشابهة التي نحرص على تنظيمها باستمرار، إلى المساهمة بشكل فاعل في دفع جهود تطوير قطاع الإنترنت في المنطقة العربية وبحث كل القضايا والخطط المتعلقة بهذا القطاع، لا سيما فيما يتعلق بالتحديات والفرص، ونهدف إلى إيجاد حلول فاعلة للمعوقات الناشئة في هذا القطاع في إطار السعي إلى تطويره بما يتماشى مع أعلى المعايير الدولية، ونبذل جهوداً متواصلة بالتعاون مع مزودي خدمات الإنترنت المحليين من أجل تبني منهجية واضحة تسهم في تحقيق الأهداف المشتركة والمتمثلة بتطوير القطاع وتبني أحدث التقنيات في مجال الإنترنت."

هذا وقد ركزت المائدة المستديرة التي حضرها أكثر من 12 شخص من صانعي القرارات رفيعي المستوى لستة دول من المنطقة بحضور ممثلين عن الامانة العامة لدول مجلس التعاون تخللتها عدة جلسات بحثت من خلالها التحديات التقنية والأمنية التي تواجه قطاع الانترنت وكذلك موارد الإنترنت في المنطقة العربية، حيث تحدث السيد كريس باكريدج، من منظمة "رايب إن. سي. سي" حول موضوع الإدارة العالمية لموارد الإنترنت؛ فيما تحدث السيد بول رندك، من منظمة "رايب إن. سي. سي" حول إدارة موارد أرقام الإنترنت و"رايب إن. سي. سي" في الدول العربية: الإحصاءات والسياسات لتوزيع أرقام بروتوكولات الإنترنت IPv4  وIPv6 .

كما ناقشت الجلسة الثالثة موضوع الإنترنت في المنطقة العربية: التحديات والفرص، حيث تم بحث النسخة السادسة لبروتوكول الإنترنت IPv6 وفرص الابتكار والنمو الاقتصادي وقصص النجاح، وتحدث في هذه الجلسة كلاً من ماركو هودجونغ، من منظمة "رايب إن. سي. سي"؛ وسعادة الدكتور إبراهيم الفريح، المدير العام لخدمات الإنترنت في هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية؛ وسعادة  المهندس عبد الرحمن المرزوقي، مدير تطوير الإنترنت في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات من الإمارات العربية المتحدة ويان فانيونهيس، كبير المهندسين الاستشاريين لاستراتيجية الأرقام وحوكمة الإنترنت في المعهد البلجيكي لخدمات البريد والاتصالات في بلجيكا. كما تحدث هشام إبراهيم، من منظمة "رايب إن. سي. سي" حول موضع التحديات السيبرانية في بيئة مورد أرقام الإنترنت المتغيرة؛ وناقش هودجونغ أيضاً فرص ومخاطر انترنت الأشياء (IoT).

Uncatograized
  • 8,285المجموع الكلي لحركة الطيران، أكتوبر 2018
  • 733,194المجموع الكلي للمسافرين، أكتوبر 2018
  • المجموع الكلي للحمولة والرسائل17,516المجموع الكلي للحمولة والرسائل، أكتوبر 2018
  • 911,874 متوسط عدد الركاب اليومي ، أغسطس 2018
  • 36,844,267 عدد الركاب (فبراير2015- أغسطس 2018)
  • 111,843إجمالي البضائع العامة يوليو 2018
  • 38,432 إجمالي مناولة الحاويات يوليو2018
  • 61مجموع السفن يوليو 2018
  • 99نسبة تغطية شبكات الاتصالات المتنقلة
  • 57نسبة تغطية المساكن بشبكة النطاق العريض
  • 90نسبة تغطية الشركات بشبكة النطاق العريض