مذكرة تفاهم بين وزارة المواصلات والاتصالات وجامعة عن تدشين البرنامج الأكاديمي "سماء"

تماشياً مع سياسة وزارة المواصلات والاتصالات بدعــم وتوجيه من سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات في تعزيز مبدأ التعاون المشترك بين الوزارة والمؤسسات البحثية في المملكة

15 2018 يوليو

تماشياً مع سياسة وزارة المواصلات والاتصالات بدعــم وتوجيه من سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات في تعزيز مبدأ التعاون المشترك بين الوزارة والمؤسسات البحثية في المملكة ورغبة من جامعة البحرين وشؤون الطيران المدني في إقامة إطار عمل تعاوني لتعزيز الشراكة في مجال الأرصاد الجوية.

وقع وكيل وزارة المواصلات والاتصالات لشئون الطيران المدني سعادة السيد محمد ثامر الكعبي ورئيس جامعة البحرين سعادة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة مذكرة تفاهم لبرنامج أكاديمي "سماء" في مجال التنبؤات الجوية حسب معايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والذي يمهد خريجي البرنامج للحصول على شهادة الماجستير في ذات التخصص.

حيث أعرب وكيل الوزارة لشئون الطيران المدني عن بالغ سعادته على مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع الاخوة بجامعة البحرين، مشيراً سعادته بأن هذا الاتفاق يمثل نقلة نوعيه في مجال التخصص الاكاديمي يخدم جميع الاطراف ذات المصلحة والذي من شأنه أن يخلق شرائح من الشباب بآفاق واسعة من المعرفة مسلحين بالخبرة والعلم الواسع في مجال التنبؤات بالطقس.

وبهذا الصدد، تحدث السيد عادل دهام، مدير إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات بأنه تتويجاً لرؤية البحرين الإقتصادية 2030 وفي إطار تعزيز مبدأ التعاون بين وزارة المواصلات والإتصالات ومختلف وزارات الدولة فقد تم مؤخراً الإعلان عن برنامج "سماء" بالتنسيق بين إدارة الأرصاد الجوية وجامعة البحرين، مضيفاً بأن برنامج "سماء" يأتي حصيلة مذكرة التفاهم بين وزارة المواصلات والإتصالات وجامعة البحرين وهو برنامج أكاديمي يتيح للمتدرب الحصول على شهادة الدبلوم العالي في التنبؤات الجوية حسب معايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

مؤكداً بأن برنامج "سماء" يعتبر امتداد لخطة الوزارة للإستثمار الأمثل للكوادر البحرينية المؤهلة وهو هدف إستراتيجي لبحرنة الوظائف وجعل البحرين الخيار الأمثل لسوق العمل، مشيراٍ بأنه في السابق كان يتم ابتعاث المتدربين المؤهلين إلى كلية الأرصاد الجوية بالمملكة المتحدة، واليوم وبفضل هذه الشراكة سيتم توفير برامج للتأهيل والتدريب لتخصص التنبؤات الجوية حسب المعايير العالمية وبأقل تكلفة مما يجعل مملكة البحرين مركز إقليمي للتأهيل والتدريب في مجال الأرصاد الجوية. 

من جانبه قال رئيس جامعة البحرين سعادة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، ان جامعة البحرين كجامعة وطنية، تلعب دورًا مهمًا في تلبية احتياجات جيل جديد من المتعلمين.  وضمن اهداف الجامعة لتعزيز الترابط والشراكة مع مختلف المؤسسات المملكة، فلقد قامت جامعة البحرين بتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة المواصلات والاتصالات وذلك لدعم النشاط الأكاديمي والبحثي والتدريب الذي يخدم الطرفين وخصوصا في مجال الارصاد الجوية.

ان طرح جامعة البحرين لبرنامج سماء بالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات يأتي منسجما مع توجه جامعة البحرين للسعي لطرح برامج جديدة للدراسات العليا بالشراكة مع مؤسسات أصحاب العمل لتطوير الكوادر في تخصصات مرتبطة بسوق العمل للمساهمة في التنمية البشرية وجعل جامعة البحرين الخيار الأول للتأهيل والتدريب. ان برنامج سماء يهدف الى تزويد الملتحقين بهذا البرنامج بالمهارات والمعرفة والتدريب المطلوب لتأهيلهم في مجال التنبؤات الجوية حسب المعايير العالمية.

اضافة الى طرح البرامج المشتركة للتأهيل والتدريب بين جامعة البحرين ووزارة المواصلات والاتصالات، فانه يجري التعاون حاليا على اقامة محطة جامعة البحرين للأرصاد الجوية والتي سيتم ربطها بنظام ادارة الارصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات والذي سيعمل على تشجيع التعاون البحثي وتبادل البيانات والخبرة في مجال الرصد والتنبؤات الجوية.

الطيران المدني

Last Updated Date:15-07-2018

  • 48,575مجموع حركة الطائرات في إقليم معلومات الطيران، يناير 2024
  • 837,627المجموع الكلي للمسافرين، يناير 2024
  • المجموع الكلي للشحن والبريد28,618المجموع الكلي للشحن والبريد، يناير 2024
  • 33,655 متوسط عدد الركاب اليومي، فبراير 2024
  • 91,221,781عدد الركاب (فبراير2015- فبراير 2024)
  • Ridership976,009اجمالي عدد الركاب الشهري (فبراير 2024)
  • 65,470إجمالي البضائع العامة، فبراير 2024
  • 31,698إجمالي مناولة الحاويات، فبراير 2024
  • 68 مجموع السفن، فبراير 2024
  • 100نسبة تغطية شبكة اتصالات الجيل الخامس (2022)
  • 83نسبة تغطية المساكن بشبكة النطاق العريض (2022)
  • 100نسبة تغطية الشركات بشبكة النطاق العريض (2022)