الأرصفة الخاصة

تنظم شئون الموانىء والملاحة البحرية جميع الأرصفة الخاصة بما في ذلك إصدار التراخيص والقيام بأعمال التفتيش لضمان التزام جميع الأرصفة بالنظم الوطنية المتعلقة بالسلامة.

المرافق

يتوفر في البحرين ما يزيد على 40 رصيفاً خاصاً يتيح خدمات ونشاطات متعددة كما تخدم الأرصفة الخاصة الموجودة حالياً مجموعة متنوعة من الصناعات التي تشمل التصنيع والبنية التحتية الملاحية والبناء والشحن البحري. وتتركز هذه المرافق في المناطق الصناعية الرئيسية في البحرين ومنها منطقة شمال سترة الصناعية ومنطقة ميناء سلمان الصناعية ومدينة سلمان الصناعية ومنطقة رأس زويد، وتتميز هذه الأرصفة بمواقع ممتازة تؤهلها لخدمة قطاع الموانئ والنقل البحري مع سهولة الوصول إليها من نقاط النقل الرئيسية.

الأرصفة الخاصة الصناعية
تقدم الأرصفة الخاصة مختلف الخدمات و الأنشطة البحرية الصناعية، كما تخدم الأرصفة الخاصة الموجودة حالياً مجموعة متنوعة من الصناعات التي تشمل التصنيع، والبنية التحتية الملاحية، والبناء، والشحن البحري. وتتركز هذه المرافق بشكل خاص في المناطق الصناعية الرئيسية في البحرين، ومنها : منطقة شمال سترة الصناعية، ومنطقة ميناء سلمان الصناعية، ومدينة سلمان الصناعية، ومنطقة رأس زويد. وتتميز هذه الأرصفة بمواقع ممتازة تؤهلها لخدمة قطاع الموانئ والنقل البحري مع سهولة الوصول إليها من نقاط النقل الرئيسية.
 

الأرصفة الخاصة لخدمات نقل الركاب
قامت شئون الموانئ و الملاحة البحرية في عام 2017 بإصدار أول ترخيص لرصيف خاص لتقديم خدمات نقل الركاب. تبذل شئون الموانئ و الملاحة البحرية جهودها من أجل الحفاظ على أمن و سلامة الأرصفة الخاصة و الركاب طوال الوقت . و تتركز هذه الأرصفة في المواقع التي تمتاز بوجهتها السياحية ، كخليج البحرين ، و جزر أمواج ، و المنامة ، و جزر الدار، وغيرها . 

التراخيص

تختص شئون الموانئ و الملاحة البحرية بإصدار التراخيص اللازمة لتشغيل الأرصفة الخاصة، و لا تتجاوز مدة الترخيص الممنوح لطالب الترخيص عن سنتين، و يكون قابلاً للتجديد . تصدر شئون الموانئ والملاحة البحرية التراخيص اللازمة لتشغيل الأرصفة الخاصة التي يمكن تجديدها كل عامين. يرجىى الضغط على الرابط التالي لطلب ترخيص أو تجديده. .

التعرفات
تختص شئون الموانئ و الملاحة البحرية بتحصيل الأجور المقررة لتشغيل الموانئ و الأرصفة الخاصة ،  و كذلك كافة الخدمات البحرية المقدمة من قبلها. لمعرفة الأجور المقررة للخدمات، يرجى زيارة القسم الخاص بأجور الموانئ و الملاحة البحرية . شئون الموانىء والملاحة البحرية هي الجهة المسئولة عن تحديد جدول التعرفات لكل الموانئ والأرصفة الخاصة. وللحصول على مزيد من المعلومات عن تعرفات الأرصفة الخاصة يرجى زيارة القسم الخاص بالتعرفات.

التشريعات

صدر عن وزارة المواصلات والإتصالات القرار رقم (9) لسنة 2017 بشأن لائحة تراخيص الخدمات البحرية، والذي يتضمن كافة الاشتراطات المقررة لمزاولة الخدمات البحرية .

أعمال التفتيش

تجري شئون الموانىء والملاحة البحرية في إطار مهامها الرقابية والتنظيمية أعمال تفتيش بصورة دورية لكافة الأرصفة الخاصة و ذلك لضمان التزامها بالاشتراطات و بتطبيق المعايير الموضوعة من قبل شئون الموانئ والملاحة البحرية  وأهمها معايير السلامة. يرجى الضغط هنا للاطلاع على قائمة الشروط.

وللإبلاغ عن أية مخالفات يرجى الاتصال على الأرقام التالية أو توجيه رسالة الكترونية.

الهاتف: 0097317359445
فاكس: 0097317359523
E-mail: commercial-affairs@mtt.gov.bh

  • 7,581المجموع الكلي لحركة الطيران، مايو 2018
  • 666,077المجموع الكلي للمسافرين، مايو 2018
  • المجموع الكلي للحمولة والرسائل20,956المجموع الكلي للحمولة والرسائل، مايو 2018
  • 905,016 متوسط عدد الركاب اليومي ، يونيو 2018
  • 35,037,500 عدد الركاب (فبراير2015- يونيو 2018)
  • 111,843إجمالي البضائع العامة يوليو 2018
  • 38,432 إجمالي مناولة الحاويات يوليو2018
  • 61مجموع السفن يوليو 2018
  • 99نسبة تغطية شبكات الاتصالات المتنقلة
  • 57نسبة تغطية المساكن بشبكة النطاق العريض
  • 90نسبة تغطية الشركات بشبكة النطاق العريض