أبرمت شؤون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات عقد إيجار جديد في منطقة البحرين اللوجستية مع شركة سمسا، أحد الشركات السعودية الرائدة في مجال الخدمات اللوجستية المتكاملة، والشريك اللوجستي الأول للعديد من الشركات المرموقة في المنطقة. وقام

سعادة وزير المواصلات والاتصالات: قطاع الطيران المدني في البحرين مستمر في اداء دوره الاقليمي والمساهمة في النهضة الاقتصادية

12 2022 مايو

التقى سعادة وزيرة المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد محمد مع سعادة السيد سلفاتوري شاكيتانو رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) والمهندس محمد أبوبكر عبدالله فارع المدير الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وذلك خلال زيارة رسمية لمملكة البحرين بتاريخ 11 مايو 2022 وذلك في إطار تعزيز التعاون والتواصل المستمر مع المنظمات والاتحادات الدولية والإقليمية المعنية بمجال الطيران المدني.  

وكان في استقبال الوفد سعادة السيد حسين أحمد آل شعيل القائم بأعمال وكيل الوزارة لشئون الطيران المدني وسعادة السيدة ابتسام محمد الشملان الوكيل المساعد للنقل الجوي وسلامة وأمن الطيران والإدارة التنفيذية.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات ومنظمة الطيران المدني الدولي )الإيكاو(  فيما يخص الموضوعات المتعلقة بتعزيز سلامة وأمن الطيران والتحديات التي تواجه القطاع بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات دول أعضاء المنظمة وتبادل الخبرات فيما بينهم في إطار خطة التطوير الشاملة التي يشهدها قطاع الطيران المدني. 

من جانبه أشاد سعادة وزيرة المواصلات والاتصالات بالتعاون الوثيق الذي يربط مملكة البحرين ومنظمة الإيكاو في مختلف مجالات وأنشطة الطيران المدني فضلاً عن تبنى كافة المبادرات الصادرة من المنظمة من أجل تحقيق أهدافها الاستراتيجية لسلامة وأمن الطيران الدولي.  كما أثني سعادته على اهتمام المنظمة بالدور البارز الذي تلعبه مملكة البحرين ودعمها لإستراتيجية وزارة المواصلات والاتصالات لتحقيق رؤية مملكة البحرين 2030 وأهداف التنمية المستدامة من خلال مشاريع تحديث وتطوير البنية التحتية لقطاع الطيران.

وقد شملت الزيارة عدة اجتماعات وجولات تفقدية لجهات مختلفة في قطاع الطيران بما فيها مبنى الحركة الجوية الجديد ومبنى الأرصاد الجوية التابع لوزارة المواصلات والاتصالات حيث التقى سعادة السيد سلفاتوري شاكيتانو بعدد من المسؤولين من شؤون الطيران المدني والمهندسين البحرينيين العاملين في مبنى الحركة الجوية وتم اطلاعه على مبادرات تطوير إمكانيات المراقبة الجوية في مملكة البحرين من خلال مشروع تحديث أنظمة المراقبة الجوية الجديدة لزيادة القدرة الاستيعابية لمركز المراقبة الجوية وتقديم خدمات الملاحة الجوية بأعلى المستويات والمقاييس الدولية. 

كما تم تسليط الضوء على مبادرات ومشاريع شئون الطيران المدني والتي تتماشى مع رؤية واستراتيجية وزارة المواصلات والاتصالات والتي تصب في برنامج عمل الحكومة. كما تم إبراز النهج الذي تتبعه مملكة البحرين في العمل كفريق واحد والمساهمة في نهضة قطاع الطيران والذي عُرفت مملكة البحرين به منذ القدم حيث تم تأسيس مطار البحرين الدولي في العام 1927 كأول مطار في الخليج العربي وكان هو المركز الرئيسي لعمليات الطيران في المنطقة. وقد أثبتت المملكة نجاحها في حسن إدارة اقليمها لمعلومات الطيران والمجالات الجوية الأخرى المجاورة الواقعة فوق أعالي البحار وبتفويض من (الإيكاو) منذ عام 1959 حيث تمكنت من تقديم خدمات جوية متميزة نالت استحسان المنظمة وشركات الطيران المستخدمة لهذه الأجواء.

كما قام سعادة السيد سلفاتوري شاكيتانو بجولة في أكاديمية الخليج للطيران حيث كان في استقباله سعادة الرئيس التنفيذي القبطان ظافر أحمد العباسي والإدارة التنفيذية، وقد قدم عرض حول مبادرات التدريب التي تقوم بها الأكاديمية لمنتسبي القطاع محلياً وإقليمياً. 

وفي ختام الزيارة، قام الوفد بجولة في مبنى المسافرين الجديد بمطار البحرين الدولي حيث كان في استقبالهم سعادة السيد محمد يوسف البنفلاح الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين وعدد من المسئولين في الشركة واطلع سعادة السيد سلفاتوري شاكيتانو على مراكز العمليات الرئيسية في مبنى المسافرين الجديد الذي تم إنشاؤه باستخدام التكنولوجيا الحديثة  وحسب أعلى المعايير والمواصفات الدولية المعتمدة بما يضمن تعزيز الأمن والسلامة العامة للمسافرين والعاملين، ويعتبر مركز عمليات المطار ومركز العمليات الأمنية والمركز الرئيسي للاتصالات كما تم الاطلاع على المرافق الرئيسية في المبنى.

Uncatograized

Last Updated Date:28-06-2022

  • 45,855مجموع حركة الطائرات في إقليم معلومات الطيران، سبتمبر 2022
  • 619,850المجموع الكلي للمسافرين، سبتمبر 2022
  • المجموع الكلي للشحن والبريد16,694المجموع الكلي للشحن والبريد، سبتمبر 2022
  • 31,653المعدل الشهري لعدد الركاب، سبتمبر 2022
  • 74,548,364عدد الركاب (فبراير2015- سبتمبر 2022)
  • 97,933إجمالي البضائع العامة، سبتمبر 2022
  • 29,938إجمالي مناولة الحاويات، سبتمبر 2022
  • 64 مجموع السفن، سبتمبر 2022
  • 100نسبة تغطية شبكة اتصالات الجيل الخامس (2022)
  • 83نسبة تغطية المساكن بشبكة النطاق العريض (2022)
  • 100نسبة تغطية الشركات بشبكة النطاق العريض (2022)