الإمارات والبحرين تبحثان تعزيز آفاق التعاون الفضائي ومستجدات المشاريع المشتركة

توقيع خطاب نوايا لمشاركة وكالة الإمارات للفضاء في معرض البحرين الدولي للطيران 2022

16 نوفمبر 2021

 

ناقشت معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الامارات للفضاء مع سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين سبل تعزيز آفاق التعاون في القطاع الفضائي.

كما بحث الوزيران، في اللقاء الذي جمعهما اليوم على هامش معرض دبي للطيران 2021، آخر مستجدات المشاريع الفضائية المشتركة، وذلك بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

وقالت معالي سارة بنت يوسف الأميري إن وكالة الإمارات للفضاء تولي اهتماماً خاصاً بتعزيز علاقات التعاون البناءة وتبادل الخبرات والمعارف المكتسبة مع الدول الشقيقة تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة للدولة في هذا الشأن، ويسعدنا دائماً متابعة التطور الملحوظ في العلاقات الثنائية بين الوكالة والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين الشقيقة التي تربطنا بها علاقات أخوية وتاريخية وثيقة".

وأضافت معاليها إن التعاون البناء بين دولة الإمارات ومملكة البحرين يمضي قدماً من أجل تحقيق طموحات وخطط الدولتين في القطاع الفضائي، وتشهد المشاريع المشتركة وعلى رأسها القمر الاصطناعي "ضوء 1" تطورات متسارعة تؤكد عزم الدولتين الشقيقتين على الارتقاء بالتعاون بينهما إلى آفاق جديدة.

ومن جانبه أكد سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين الحرص على دعم وتقوية العلاقات الوثيقة والمميزة والتاريخية بين البحرين ودولة الإمارات.

وقال: تترك مجالات الفضاء والعلوم والتكنولوجيا أثرًا كبيرًا في حياتنا اليومية، والدولتان الشقيقتان عازمتان على تعزيز التعاون والبناء على الفوائد لاقتصادية التي توفرها الصناعات القائمة على المعرفة والابتكار. وكان من دواعي سروري أن أجري اليوم محادثات مع معالي سارة بنت يوسف الأميري لمناقشة آخر التطورات في شأن مشروع القمر الاصطناعي المشترك ضوء-1 ولاكتشاف سبل جديدة لتعزيز أواصر التعاون وتطوير قطاعي الفضاء في البلدين.

وخلال اللقاء، جرى التطرق إلى عدة مواضيع من أبرزها آخر تطورات مشروع بناء القمر الاصطناعي المشترك "ضوء 1" والوقوف على آخر المستجدات المتصلة بموعد إطلاقه وفرص التدريب في عدد من المجالات ذات الصلة بعلوم وتقنيات الفضاء، كما تم تبادل الآراء حول مجموعة من المشاريع المستقبلية.
كما تناول الاجتماع مشاركة وكالة الإمارات للفضاء في معرض البحرين الدولي للطيران المقرر عقده أواخر العام المقبل، ترجمة للشراكة المتميزة التي تربط الوكالة والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بمملكة البحرين، وجرى خلال اللقاء توقيع خطاب نوايا تعبيراً عن اهتمام وكالة الإمارات للفضاء بالمشاركة في فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران 2022، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.
 
وتناول الاجتماع أبرز المستجدات في قطاع الفضائي الوطني في كل من البلدين الشقيقين، وآخر تطورات الخطط المستقبلية والمبادرات والمشاريع القادمة.

واستعرض الطرفان عدداً من أوجه التعاون بين الجانبين وفقاً لمذكرات التفاهم المبرمة سابقاً، مشيدين بالدور المتميز لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي بالقيام بتدريب نخبة من منتسبي الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على تقنيات الفضاء وإشراكهم في تنفيذ عدة مشاريع بما أسهم في تأهيلهم واكسابهم خبرات في قطاع الفضاء في مملكة البحرين

 

Uncatograized

Last Updated Date:17-11-2021

  • 44,981مجموع حركة الطائرات في إقليم معلومات الطيران، فبراير 2024
  • 778,019المجموع الكلي للمسافرين، فبراير 2024
  • المجموع الكلي للشحن والبريد31,454المجموع الكلي للشحن والبريد، فبراير 2024
  • 33,655 متوسط عدد الركاب اليومي، فبراير 2024
  • 91,221,781عدد الركاب (فبراير2015- فبراير 2024)
  • Ridership976,009اجمالي عدد الركاب الشهري (فبراير 2024)
  • 40,642إجمالي البضائع العامة، مارس 2024
  • 32,120إجمالي مناولة الحاويات، مارس 2024
  • 68 مجموع السفن، مارس 2024
  • 100نسبة تغطية شبكة اتصالات الجيل الخامس (2022)
  • 83نسبة تغطية المساكن بشبكة النطاق العريض (2022)
  • 100نسبة تغطية الشركات بشبكة النطاق العريض (2022)