طرح مناقصة تعيين شركة استشارية لانشاء المرحلة الاولى من مشروع مترو البحرين

أعلن سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات عن طرح مناقصة تعيين شركة استشارية لإنشاء المرحلة الأولى من شبكة مترو البحرين، حيث انتهت الوزارة مؤخراً من إعداد دراسة جدوى لمترو البحرين

13 2019 فبراير

أعلن سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات عن طرح مناقصة تعيين شركة استشارية لإنشاء المرحلة الأولى من شبكة مترو البحرين، حيث انتهت الوزارة مؤخراً من إعداد دراسة جدوى لمترو البحرين والتي قامت بإعدادها الشركة الاستشارية الأسبانية IDOM Consultant Engineering.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع الحيوي يأتي ضمن التوسع في المشاريع اللوجستية المتماشية مع السعي المتواصل نحو تنفيذ رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وقال إنه سيتم تنفيذ شبكة مترو البحرين على عدة مراحل  حيث  تتمثل المرحلة الاولى والتي أوصت بها الدراسة على تشييد خطين من شبكة المترو يبلغ اجمالي طولها 29 كيلومتراً من الجسور المعلقة تتخللها 20 محطة توقف تخدم معظم المناطق السكنية والتجارية وتساهم في ربط المناطق الاستراتيجية ومواقع الجذب المختلفة في مملكة البحرين ، كما يمكن للركاب من كلا الخطين التبديل منكلا الخطين في بعض المحطات،  ومن المؤمل أن تكون الطاقة الاستيعابية للمترو ما يزيد عن 40,000 راكب في الساعة حيث تطمح وزارة المواصلات والاتصالات من خلال هذا المشروع إلى توفير نظم نقل بديلة وعصرية وصديقة للبيئة تضاهي تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.

وكشف سعادة الوزير عن أن قطاع النقل في البحرين سيسهم بشكل إيجابي في دعم مصادر الدخل غير النفطية للحكومة لتحقيق التنمية المنشودة في ظل المسيرة التنموية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، حيث أن القطاع سيسهم في خلق فرص عمل جديدة تزيد عن 2000 وظيفة، وتعول الوزارة على الشباب البحريني من خلال تأهيلهم وتزويدهم بالخبرات العملية اللازمة للنهوض بهذا القطاع وذلك تشجيعاً للريادة والابتكار.

هذا وقد قامت الشركة بدراسة حجم الطلب وتحديد مسار المترو وأماكن توزيع المحطات وإعداد التصاميم الأولية للمسار والمحطات، والخدمات الأخرى المساندة كمستودع الصيانة والخدمات. إلى جانب إعداد دراسة جدوى مالية للمشروع وسبل طرحه وتنفيذه، حيث بينت الدراسة أن مملكة البحرين في حاجة إلى توفير أنماط مختلفة وبديلة للنقل تخدم المواطنين بالدرجة الأولى. وعليه فإن إنشاء شبكة المترو سيكون ذو جدوى فنية واقتصادية، الأمر الذي يجعله مجدياً للتنفيذ عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص.

وسيكون من مهام الشركة الاستشارية تحديد المواصفات الهندسية والمسار النهائي والمواقع للمحطات للمرحلة الاولى والقيام بتأهيل المطورين واعداد اوراق المناقصات لتعيين المطور الرئيسي للمشروع.

وتم الانتهاء من المواصفات العامة للمحطات وكافة الخدمات المساندة والتي سيتم تطويرها من قبل الشركة الاستشارية التي سيتم تعيينها ضمن هذه المناقصة.

Uncatograized
  • 8,087المجموع الكلي لحركة الطيران، يونيو 2019
  • 811,884المجموع الكلي للمسافرين، يونيو 2019
  • المجموع الكلي للحمولة والرسائل22,465المجموع الكلي للحمولة والرسائل، يونيو 2019
  • 941,749 المعدل الشهري لعدد الركاب، يوليو 2019
  • 47,360,648 عدد الركاب (فبراير2015- يوليو 2019)
  • 65,329إجمالي البضائع العامة، يونيو 2019
  • 32,368 إجمالي مناولة الحاويات، يونيو 2019
  • 55مجموع السفن، يونيو 2019
  • 99نسبة تغطية شبكات الاتصالات المتنقلة
  • 57نسبة تغطية المساكن بشبكة النطاق العريض
  • 90نسبة تغطية الشركات بشبكة النطاق العريض